التخطي إلى المحتوى

أتاح الإصدار الجديد 14 من متصفح الويب الخاص بسفاري، الذي من المفترض أنه وصل مع نظام التشغيل الجديد (iOS 14) و (macOS Big Sur)، لمستخدمي هذا المتصفح سواء كان (Face ID) أو (Touch ID)  أن يقوموا بتسجيل الدخول إلى مواقع الإنترنت المصممة من أجل هذه الميزة مباشرة وبكل سهولة.

حيث جرى تأكيد هذه الميزة في ملاحظات الإصدار التجريبي الخاص بالمتصفح، كما أوضحت آبل كيفية عمل تلك الميزة عبر فيديو تضمنته فاعليات مؤتمرها السنوي الخاص بالمطورين والمسمى بـ (2020 WWDC).

كما أنه قد تم بناء الوظيفة بالإعتماد على ما يعرف بمكون (WebAuthn) لمعيار (FIDO2)، والذي قام بتطويره تحالف (FIDO)، الأمر الذي سيجعل تسجيل الدخول إلى مواقع الويب سهلا للغاية وبشكل مشابه لتسجيل الدخول إلى تطبيق محمي باستخدامTouch ID) أو (Face ID).

 

كما يعد مكون (WebAuthn) هو بمثابة واجهة برمجة تطبيقات تهدف إلى أن تجعل عمليات تسجيل الدخول إلى موقع الويب أسهل وأكثر أمنا.

وعلى عكس بعض كلمات المرور الأخرى وغالبا ما يتم فيها التخمين بكل سهولة، مما يجعلها ضعيفة أمام الهجمات الاحتيالية، فإن (WebAuthn)  يستخدم تشفير المفتاح العام ويمكنه استخدام طرق الأمان، منها القياسات الحيوية أو ما تعرف بمفاتيح الأمان لكي يتم التحقق من الهوية.

في حين تحتاج مواقع الويب الفردية إلى إضافة الدعم لهذا المعيار، لكن كونه مدعوم من قبل الويب الأساسي (iOS)، فهناك احتمالية أن يكون هذا الأمر بمثابة دفعة للتنبيه.

كما يشار إلى أن هذه ليست أول مرة يتم فيها دعم من قبل آبل لأجزاء من معيار (FIDO2)، إذ قام نظام التشغيل (iOS 13.3) في العام الماضي بإضافة دعما لمفاتيح الأمان المتوافقة مع (FIDO2)  لمتصفح  الويب سفاريSafar .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *